وجزاكم الله خيرا. تحت عنوان: إعلان لتطبيق جديد... المزيد إنشاد المرأة المسلمة بحضور الرجال رقم الفتوى 342907 المشاهدات: 7398 تاريخ النشر 29-12-2016 مشكلتي أنني بنت عمري 15 سنة، منتقبة، وأدرس في الصف الثانوي في مدرسة للبنات فقط، وأحب أن أشارك في الإذاعات المدرسية من قراءة قرآن وغيره. وعندما أردت أن أشارك في الإنشاد، قالت أمي لا؛ فإن المغنين كلهم بدؤوا بشيء بسيط حتى تفاقم ذلك الشيء إلى الغناء بالموسيق�.. المزيد حكم إنشاء المرأة لقناة بصوتها على اليوتيوب رقم الفتوى 327760 المشاهدات: 13549 تاريخ النشر 1-5-2016 أنا فتاة، وأريد أن أنشئ قناة على اليوتيوب بإظهار صوتي فقط، مع العلم أني سأغير طبقة الصوت؛ لأن صوت المرأة عورة. فهل يعتبر ذلك حراما؟.. المزيد حكم محادثة الخاطب أم خطيبته ومزحها معه رقم الفتوى 321367 المشاهدات: 11313 تاريخ النشر 31-1-2016 ما حكم مهاتفة الخاطب لوالدة المخطوبة للاطمئنان عليهم والسؤال عن أحوالهم؟ وهل يختلف الحكم بكون والد المخطوبة حيا أو ميتا؟ وهل يختلف الحكم لو كانت الوالدة تمزح في حديثها؟... المزيد
تقول هذه السائلة: قرأتُ في مجلةٍ من المجلات الوافدة إفتاء حول صوت المرأة إذا كان عورةً أم لا، وقد أجاب المُفتي بأن صوت المرأة ليس بعورةٍ، وقد عرفنا كلامًا للنساء، والصَّحابيات للصحابة، ولم يأمرهنَّ الرسولُ ﷺ بالسكوت، ولا أحد من الخلفاء الراشدين. انتهى كلامه، فإذا كان صوت المرأة عورةً، وتأثم إن تحدثت للرجال، فماذا تفعل الطالبةُ في الكلية إذا كان المعلمُ رجلًا وعليها أن تُجيبه على سؤاله، أو قد تسأله، فهل ذلك مُحرَّم؟ القول كما قال هذا المُفتي، ليس صوت المرأة بعورةٍ مطلقًا، صوتها ليس بعورةٍ، فلها أن تسأل، وعلى المسؤول أن يُجيب، وقد كنَّ في عهد النبيِّ ﷺ يسألن النبيَّ ﷺ ويُجيبهنَّ عليه الصلاة والسلام، وقد قال الله جلَّ وعلا: قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا نصَّ القرآن وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ [المجادلة:1]، وهكذا كنَّ يسألن الصحابة، ويسألن مَن بعد الصحابة، وهذا أمرٌ معلومٌ. ولكن العورة من ذلك ما كان عن تغنجٍ، وعن خضوعٍ، هذا هو الذي يُمنع، هكذا قال جلَّ وعلا: يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا [الأحزاب:32]، فنهاهنَّ عن الخضوع لئلا يطمع فيهنَّ المُفسدون أصحابُ الشَّهوات ومرض القلوب، وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا أمرهن أن يقولن قولًا معروفًا وسطًا، ليس فيه خضوعٌ، وليس فيه فحشٌ ونكر، ولكنه وسط، فلا تتكلم بالشدة والكلام السيئ، ولا بالكلام الرخيم الذي فيه الخضوع، وفيه التَّكسر والتَّغنج، لا، ولكن بين ذلك، كلام عادي وسط بين الكلامين، لا كلام فاحش، ولا كلام منكر، ولا كلام فيه غلظة وعنف، ولا كلام مرخم مزين خاضعة فيه، لا هذا، ولا هذا، هذا هو الحق الذي قاله أهلُ العلم.
حكم عمل المرأة في مواقع الدردشة للتسويق رقم الفتوى 416029 المشاهدات: 1339 تاريخ النشر 29-3-2020 خطبت إنسانة على خلق ودين. وعند الرؤية الشرعية قامت بمصارحتي بأنها تستخدم أحد تطبيقات اللايف وهو فيجو، والظهور فيه بالصورة والصوت. وعند الاعتراض، قالت لي: سوف أظهر بالصوت فقط، مراعاة لمشاعرك، ولا أستطيع الاستغناء عنه إلا عند الزواج، نظرا لاحتياجها.. المزيد وضع المرأة الحجر في الفم عند مخاطبة الرجال مخالف لسماحة الإسلام رقم الفتوى 412828 المشاهدات: 2602 تاريخ النشر 9-2-2020 يوجد حديث من السنة أن عائشة -رضي الله عنها- كانت تضع الحجارة في فمها، أو أي شيء آخر عندما تريد أن تكلم الرجال، حتى لا يفتنوا بصوتها. ما هو هذا الحديث؟.. المزيد كتابة المرأة للشعر وإلقائه في الحفلات رقم الفتوى 411364 المشاهدات: 2098 تاريخ النشر 19-1-2020 أكتب شِعرا، وأتمنى أن أكون مشهورة، وأكتب عن والدي، أو عن مشاعر حزن، أو صداقة، أو ما وصل إليه المجتمع، وأنوي أن أكتب أشياء هادفة. وفي نفس الوقت يراودني إحساس الخوف من الشهرة، وأن تصل إلى حد المعصية، أو شيء لا يرضي الله، خصوصا أنني لا بد أن أنشر صورة لي؛.. المزيد نشر المرأة لفيديوهات تعليمية يظهر فيها كفها وصوتها رقم الفتوى 403864 المشاهدات: 6322 تاريخ النشر 17-9-2019 ما حكم نشر المرأة فيديو تعليمي على يوتيوب؛ لتعليم الخياطة، أو شرح محتوى دراسي، ولا يظهر منه إلا كفها، وصوتها؛ بنية نفع المسلمات، وكسب العيش من هذه المقاطع؟.. المزيد جهر المرأة بالقرآن بحضرة الأجانب رقم الفتوى 396310 المشاهدات: 5414 تاريخ النشر 16-4-2019 أنا تلميذة في الثانوي، وكعادة المدرسة كل سنة تترأس حفلا تربويا يشارك فيه تلاميذ المؤسسة، وبحكم أنني أحب الأنشطة كثيرا ما أكون المشرفة، وأول ما أنصح به هو افتتاح الحفل بالقرآن الكريم؛ إلا أنني وبالرغم من أنني أجيد التجويد أكلف غيري من الذكور بهذه المهمة�.. المزيد نشر مقطع فيه صورة يد امرأة أو أصابعها أو صوتها رقم الفتوى 393541 المشاهدات: 4808 تاريخ النشر 11-3-2019 هل نشر أي منشور ديني أو عادي، فيه صورة وجه امرأة، أو يدها، أو أصابعها، أو نشر مقطع صوتي ديني لامرأة حرام، ويدخل في السيئات الجارية؟.. المزيد حكم وضع صورة رجل مع تركيب صوت امرأة والعكس، للدعابة رقم الفتوى 390172 المشاهدات: 3882 تاريخ النشر 15-1-2019 عندي سؤال: في الفترة الأخيرة انتشر برنامج اسمه (ميوزكلي) عبارة عن أني أضيف أي صوت، وأقوم بتصوير مقطع بإمكانيات معينة عليه، وينتشر هذا المقطع، فأصبح بعض الرجال يأخذون صوت امرأة أو فتاة، ويصورون على أنهم هم أصحاب الصوت -مزحاً- بقصد الدعابة، وأيضا من النساء.. المزيد حكم تسجيل المرأة قراءتها للقرآن لتستمع إليها رقم الفتوى 375370 المشاهدات: 6720 تاريخ النشر 23-4-2018 هل يجوز للمرأة تسجيل قراءتها للقرآن، حتى تسمعها لاحقا، أو حتى تصلح أخطاءها؟.. المزيد دبلجة الأفلام الكرتونية بصوت المرأة رقم الفتوى 367990 المشاهدات: 5530 تاريخ النشر 26-12-2017 هل يجوز وضع صوتي في شخصية كرتونية؟.. المزيد أحكام تحدث المرأة أمام الرجال ومناقشتهم بطلاقة لسان رقم الفتوى 364240 المشاهدات: 8176 تاريخ النشر 13-11-2017 ما حكم أن أتحدث بطلاقة لأبين موقفي، ومن بين من يحضرون رجال: هل هذا ربما يفتنهم، رغم أني لا أحدثهم بصورة مباشرة، وكلامي لحاجة ولا أغير صوتي؟ وما الحكم أيضا إن تحدثت بطلاقة لموقف يحتاج النقاش مع رجل، لكن لحاجة وبدون تمييع صوت، وكنت أحب أن أعلم عن الحلول.. المزيد حكم الكلام بين السائق والأجنبيات رقم الفتوى 360976 المشاهدات: 4123 تاريخ النشر 8-10-2017 ما هي حدود الكلام بين السَّائق والأجنبيّات؟ فإذا كان الكلام يدور حول الطّريق ووصفه، والجواب على سؤالهنّ أو طلبهنّ بقدره، وذكر المبلغ المطلوب، وردّ السّلام والشّكر؟ وهل هذا كلّه من الكلام الجائز؟ وإذا كان الرّاكب رجلا ومعه امرأة، فهل يكون الكلام مع.. المزيد حكم تسجيل الإعلانات التجارية بصوت المرأة رقم الفتوى 357802 المشاهدات: 5120 تاريخ النشر 10-8-2017 قرأت فتاوى لكم حول صوت المرأة مثل حكم تسجيل المرأة للكتب بصوتها وغير ذلك، فهل تسجيل المرأة للإعلانات غير جائز؟ وأترك لكم نموذجا لتلك الإعلانات.
حكم رفع صوت المرأة لا يحرم على المرأة رفع صوتها حتى ولو كان ذلك عمداً، ما دام لم يكن فيه خضوع بالقول ولم تخشَ منه حصول الفتنة للمستمع. والإثم بشكل عام يقع عندما يكون الأمر مقصوداً وليسَ عندما يكون من غير عمد وقصد، وصوت المرأة مختلف بين العلماء فيما إذا كان عورة ويحرم رفعه في وحود الرجل الأجنبي أو أنه ليسَ كذلك ولا يحرم رفعه والرأي الراجح هو أنه صوت المرأة ليس بعورة ويحرم رفعه إذا كان فيه خضوع بالقول وبحضور الأجنبي، وقد أفتت اللجنة الادئمة للافتاء أن صوت المرأة بحد ذاته ليسَ بعورة ولا يحرم سماعه إلا إذا كان فيه خضوع وتكسر فيصبح محرم لغير زوجها، [١] قال تعالى: (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا). [٢] حكم قراءة المرأة للقرآن بصوت مرتفع لقراءة المرأة القرآن أمام الرجال الأجانب حالتان وهما: [٣] أن تكون قراءتها للقرآن الكريم فيها تحسين للصوت وتغني، وفي هذه الحالة لا يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن أمام الرجال الأجانب لما في ذلك من فتنة. أن تكون قراءتها للقرآن الكريم بلا تحسين للصوت وتغني وترقيق للصوت، وفي هذه الحالة يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن أمام الرجال الأجانب إذا كانت هناك حاجة لذلك، وأجاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عندما سئل عن حكم تحسين الصوت في قراءة القرآن للطالبات أمام المعلم، بأن الله تعالى قال: (فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً)، [٢] ولا يجب للطالبة التي تقرأ القرآن أن تحسن صوتها بالشكل الذي تخشى معه الفتنة، ويكفي لها أن تقرأ القرآن قراءة عادية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الثاني عشر - باب ستر العورة. محمد بن صالح العثيمين كان رحمه الله عضواً في هيئة كبار العلماء وأستاذا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 129 19 1, 412, 739
قال النووي في "شرح مسلم": "وفيه أنَّ كلام الأجنبيَّة يُباح سَماعُه عند الحاجة، وأنَّ صوتَها ليس بِعورة". وهو قولُ جُمهورِ أهْلِ العِلم من الأئمَّة الأربعة وغيْرِهم: قال صاحب "مراقي الفلاح" –الحنفيّ-: "وتقدَّم في الأذان أنَّ صوتَها عورةٌ، وليسَ المُراد كلامَها بل ما يَحصُل من تَليينِه وتَمطيطِه". وقال الدُّسوقي -المالكي- في "حاشيته": "وقد يُقال إنَّ صوتَ المرأة ليس عورةً حقيقةً؛ بدليلِ روايةِ الحديثِ عنْ النِّساءِ الصَّحابيَّات، وإنَّما هُو كالعَورَةِ في حُرْمةِ التَّلذُّذ بِكُلٍّ، وحينئذٍ فحَمْلُ الكراهة على ظاهِرِها وجيه، وفي المذْهب أنَّ صوتَها ليس بِعورة، وذكر العدويُّ في "حاشيته" أنَّ ذلك هو المعتمد، فقال - معلّقًا على قول الخرشي: (المرأة دون الرَّجُل في الجهر بأن تُسمع نفسَها فقط، فيكونُ أعلى جهْرِها وأدناه واحدًا، وعلى هذا يَستوي في حقِّها السّرّ والجَهر... لأنَّ صوتَها عورةٌ وربَّما كان فتنة) قال العدوي: (لأنَّ صوتَها عورةٌ) المعتَمَد كما أفادَه النَّاصر اللقاني في "فتاويه" وشيخُنا الصَّغير أنَّه ليس بعورةٍ، ونصُّ النَّاصر: رفْع صوت المرأة التي يُخشَى التَّلذُّذ بِسماعِه لا يَجوزُ من هذه الحيثيَّة" اهـ.