سوق ذي المجاز الاسم النوع من اسواق العرب الأدبية في الجاهلية المكان منطقة مكة المكرمة البلد السعودية تعديل مصدري - تعديل ذي المجاز ، هو أحد أسواق العرب الأدبية في الجاهلية كانت العرب ترحل اليه بعد فراغها من سوق مجنة لقربه من جبل عرفات حيث يقيمون فيه حتى يبدأ موسم الحج فيدخلون مكة لحج البيت الذي يعظمه جميع العرب. و هو من أهم الأسواق التي كان يلتقي فيها قوافل التجار. ويقع في شرق مكة المكرمة ويبعد عنها مسافة 21 كم. [1] [2] محتويات 1 الموقع 2 أهم المعالم التاريخية 3 الرسول وسوق ذي المجاز 4 مصادر الموقع [ عدل] يقع هذا السوق على يمين القادم من عرفة من جهة المغمس قبل وصوله الطريق السريع المؤدي إلى السيل، حيث يشاهد على بعد حوالي 2 كم، وهو عباره عن شعب يسيل من كبكب غربا فيدفع في وادي عرنة في الطرف الشرقي من المغمس، يبعد عن علمي حدود مكة الشرقية حوالي 8 كم، وشمال شرقي عرفة على بعد 5 كم، يكتنفه جبل كبكب من الشرق والجنوب والشمال، وجبل قرضه والمغمس من الغرب. [3] أهم المعالم التاريخية [ عدل] ينطوي هذا السوق على أهمية تاريخية وأثرية وحضارية كبيرة بوصفه من أشهر الأسواق في الجزيرة العربية من العصر الجاهلي حتى فجر الإسلام، لذلك قامت وكالة الاثار والمتاحف بوزارة المعارف بتسويره.
مزاج متقلب، وآلام في مناطق مختلفة من أجزاء الجسم، وحساسية مبالغ فيها، لهذا فمن الصعب على الرجال التعامل مع المرأة في فترة الدورة الشهرية. ففترة الدورة الشهرية هي الأسوأ دائمًا بسبب حدوث تغيرات في الهرمونات، وبالتالي قد تحدث الكثير من المشاكل الزوجية بسبب الحالة المزاجية السيئة التي تكون عليها المرأة في فترة الدورة الشهرية. لذا لكي تمر الأمور بهدوء وسلام، سنعطيك عزيزي الرجل دليل حول كيفية التعامل مع المرأة في أثناء الدورة الشهرية. ١- امنحها مزيد من الحب والحنان يحدث أن تنفعل أو تبكي امرأتك بدون سبب فإن عواطفها تكون غير مستقرة. لذا عليك أن تتحمل ما يحدث وتتعامل معه بقدر زائد من الرومانسية، فإن هذا فن من فنون التعامل مع المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية. دللها بالأحضان والكلام الناعم وعبارات الحب التي تشعرها بالرضا عن نفسها، فإن هذا سيساعد على تحسين حالتها المزاجية أكثر مما تتصور بل ويساعد على تقليل فرصة وصولها لمرحلة العصبية. ٢- تجنب انتقاد مظهرها الخارجي خلال فترة الدورة الشهرية، تكون المرأة أكثر حساسية وعصبية عن أي وقت سابق. لذا لا تنتظر منها أن تتقبل النقد بصدر رحب لأن الألم الداخلي الذي تشعر به كافيا ليسبب لها الإحباط والاكتئاب.
الله يحمي سوريا و رجال القوات المسلحه ويرحم الشهداء الذين. روؤى تراب الوطن بدمائهم الزكية حتى تحرير... تراب الوطن من المرتزقه الإرهابيون See More الموساد الفلسطيني المندس الجاسوس الحرامي الوسخ خلدون ابن خميس خليل هذه صورته في دمشق يتغلغل مع شركائ... ه ضمن صفوف الشعب السوري و يرسل هكرات للجوالات و يتجسس على البيوت لنشر الذعر بين الشعب ،،، معه أسما جرادة فلسطينية من مهجري سورية الى اللبنان ، See More الله يحميي قائد الوطن والجيش العربي السوري ويرحم الشهداء ومبروك النصر لقائد الوطن وللشعب السوري.
اهـ وجاء في المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري. "أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن ابن حمدان الجلاب بهمدان، ثنا أبو حاتم الرازي، ثنا سعيد بن أبي مريم ، ثنا ابن أبي الزناد أخبرني أبي، حدثني ربيعة بن عباد الدؤلي الكناني قال: رأيت رسول الله في الجاهلية بسوق ذي المجاز وهو يقول: يا أيها الناس، قولوا لا إله إلا الله تفلحوا قال: يرددها مرارا والناس مجتمعون عليه يتبعونه، وإذا وراءه رجل أحول ذو غديرتين، وضيء الوجه، يقول: أنه صابئ كاذب، فسألت: من هذا؟ فقالوا: عمه أبو لهب " اهـ وجاء في كنز العمال للمتقي الهندي عن طارق المحاربي قال: رأيت رسول الله بسوق ذي المجاز فمر وعليه جبة له حمراء وهو ينادي بأعلى صوته: يا أيها الناس! قولوا: لا إله إلا الله - تفلحوا ، ورجل يتبعه بالحجارة وقد أدمى كعبيه وعرقوبيه وهو يقول: يا أيها الناس! لا تطيعوه فإنه كذاب؛ قلت: من هذا؟ قالوا: غلام من بني عبد المطلب، قلت: فمن هذا يتبعه يرميه؟ قالوا: هذا عمه عبد العزى - وهو أبو لهب " اهـ وجاء في بعض المصادر الحديثيه الإلكترونية " رأيت رسول الله مرتين مرة بسوق ذي المجاز وهو ينادي بأعلى صوته: يا أيها الناس قولوا لا إله إلا الله تفلحوا وأبو لهب يتبعه بالحجارة قد أدمى كعبيه وعرقوبيه فلما ظهر الإسلام قدم المدينة أقبلنا من الربذة حتى نزلنا قريبا من المدينة ومعنا ظعينة لنا فأتانا رجل فسلم علينا فرددنا ومعنا جمل لنا فقال أتبيعون الجمل فقلنا نعم قال بكم قلنا بكذا وكذا صاعا من تمر قال قد أخذته ثم أخذ برأس الجمل حتى دخل المدينة فتلاومنا وقلنا أعطيتم جملكم رجلا لا تعرفونه فقالت الظعينة لا تلاوموا فلقد رأيت وجها ما كان ليخفركم ما رأيت وجها أشبه بالقمر ليلة البدر من وجهه فلما كان العشي أتانا رجل فقال السلام عليكم إني رسول رسول الله إليكم وإنه يأمركم أن تأكلوا حتى تشبعوا وتكتالوا حتى تستوفوا ففعلنا فلما كان من الغد دخلنا المدينة فإذا رسول الله قائم على المنبر يخطب الناس " الراوي: طارق بن عبد الله المحاربي المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 9/112 خلاصة حكم المحدث: صحيح " رأيت رسول الله يمر في سوق ذي المجاز وعليه حلة حمراء وهو يقول أيها الناس قولوا لا إله إلا الله تفلحوا ورجل يتبعه ويرميه بالحجارة وقد أدمى كعبه وعرقوبه وهو يقول يا أيها الناس لا تطيعوه فإنه كذاب فقلت من هذا فقالوا إنه غلام بني عبد المطلب فقلت من هذا الذي يتبعه ويرميه بالحجارة فقالوا عبد العزى أبو لهب " الراوي: طارق بن عبد الله المحاربي المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 1/680 "رأيت رسول الله بسوق ذي المجاز يتخللها يقول يا أيها الناس قولوا لا إله إلا الله تفلحوا، قال وأبو جهل يحثي عليه التراب ويقول لا يغوينكم هذا عن دينكم فإنما يريد لتتركوا آلهتكم وتتركوا اللات والعزى، وما يلتفت إليه رسول الله قلت انعت لنا رسول الله قال بين بردين أحمرين مربوع كثير اللحم حسن الوجه شديد سواد الشعر أبيض شديد البياض سابغ الشعر "الراوي: رجل من بني مالك بن كنانة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 6/24 "رأيت النبي يخطب بسوق ذي المجاز على بعير وعليه برد أحمر " الراوي: طارق المحاربي المحدث: السفاريني الحنبلي - المصدر: شرح ثلاثيات المسند - الصفحة أو الرقم: 2/613 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن "رأيت رسول الله – مر في سوق ذي المجاز وعليه حلة حمراء وهو يقول: يا أيها الناس قولوا: لا إله إلا الله تفلحوا ورجل يتبعه يرميه بالحجارة قد أدمى كعبيه وعرقوبيه وهو يقول: يا أيها الناس لا تطيعوه فإنه كذاب.
فقلت: من هذا ؟ قالوا: غلام بني عبد المطلب، فقلت: من هذا الذي يتبعه يرميه بالحجارة ؟ قالوا: هذا عبد العزي أبو لهب " الراوي: طارق بن عبد الله المحاربي المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 516 وجاء في كتاب الاثار الإسلامية في مكة المكرمة للاستاذ الدكتور ناصر بن علي الحارثي استاذ الاثار والفنون الإسلامية بجامعة ام القرى مصادر [ عدل] محمد علي (من مصادر متعدده) منصور الغامدي (أحد سكان المنطقة المجاورة للسوق) ^ "«سوق ذي المجاز» التاريخي يعود إلى الذاكرة بسور من الشبك! ". صحيفة الاقتصادية. 2012-09-19. مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 10 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله ( مساعدة) ^ موسوعة المملكة العربية السعودية، مكة المكرمة، مج2، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، الرياض، 1428هـ، ص205. ↑ أ ب جدة, علي الشريحي- (2011-03-02). "سوق "ذي المجاز".. تاريخ ينتظر الاكتشاف بين جبل كبكب ووادي عرنة". Madina. مؤرشف من الأصل في 14 أكتوبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله ( مساعدة) ع ن ت شعر جاهلي قصائد جاهلية المعلقات معلقة امرئ القيس · معلقة طرفة بن العبد · معلقة الحارث بن حلزة اليشكري · معلقة زهير بن أبي سلمى · معلقة عمرو بن كلثوم · معلقة عنترة بن شداد · معلقة لبيد بن ربيعة · معلقة الأعشى · معلقة عبيد بن الأبرص · معلقة النابغة الذبياني قصائد مميزة الشنفرى الأزدي · مفضلية تأبط شرا · مفضلية علقمة الفحل · عفت ذات الأصابع الشعراء شعراء المعلقات أعشى قيس · النابغة الذبياني · امرؤ القيس · الحارث بن حلزة اليشكري · زهير بن أبي سلمى · طرفة بن العبد · عبيد بن الأبرص · عمرو بن كلثوم · عنترة بن شداد · لبيد بن ربيعة الشعراء الصعاليك الشنفرى الأزدي · تأبط شرا · عروة بن الورد · السليك بن السلكة الشعراء المخضرمون حسان بن ثابت · الحطيئة · الخنساء · كعب بن زهير شعراء آخرون علقمة الفحل دريد بن الصمة · أبو كبير الهذلي · أوس بن حجر · الشماخ بن ضرار · حاتم الطائي · بشر بن أبي خازم الأسدي · عبد يغوث الحارثي رواة الشعر الجاهلي رواة من المدرسة البصرية أبو عمر بن العلاء · الأصمعي · المبرد · أبو حاتم السجستاني · أبو عبيدة معمر بن المثنى رواة من المدرسة الكوفية الكسائي خلف الأحمر · المفضل الضبي · أبو عبد الله بن الأعرابي · ثعلب النحوي · أبو عمرو الشيباني كتب عن الشعر الجاهلي مختارات شعرية مفضليات · الأصمعيات · جمهرة أشعار العرب · ديوان الحماسة كتب نقد الشعر والشعراء (كتاب) · كتب نقد معاصرة نمط صعب ونمط مخيف مواضيع متعلقة انتحال الشعر الجاهلي الوقوف على الأطلال · سوق عكاظ · سوق مجنة · سوق ذي المجاز · الأسطورة في الشعر الجاهلي ع ن ت أسواق العرب الكبرى في الجاهلية سوق عُكَاظ · سوق مَجِنَّة · سوق ذِي المَجَاز بوابة التاريخ بوابة السعودية بوابة أدب
توجد في هذا الموقع التاريخي اطلال مباني متهدمة وآبار، بعضها مدفونا، ومن المؤمل أنه إذا ماأجريت فيه حفريات أثرية منظمة مستقبلا العثور على مكتشفات أثرية متنوعة، مثل: الفخار، والخرف، والزجاج، والعملات المعدنية، والادوات والاواني الحجرية، علاوة على الابار، وعظام الإبل التي كانت تنحر فيه وخلاف ذلك، مما يسلط الضوء على النشاطات التي كانت تعتلج فيه " [3] الرسول وسوق ذي المجاز [ عدل] من أسواق العرب التي اقترنت بسوق عكاظ وسوق مجنة ، كان الرسول يتردد عليه في المواسم ليعرض الإسلام على القبائل العربية عند اجتماعها به من أول ذي الحجة إلى اليوم الثامن منه. وجاء في كتاب الجامع لأحكام القرآن للامام القرطبي في تفسير قوله تعالى: تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ "قال طارق بن عبد الله المحاربيّ: إني بسوق ذي المجَاز، إذ أنا بإنسان يقول: يا أيها الناس، قولُوا لا إلٰه إلاّ الله تُفْلِحُوا ، وإذا رجل خلفه يرميه، قد أدمى ساقيه وعرقوبيه ويقول: يا أيها الناس، إنه كذاب فلا تصدقوه. فقلت: مَنْ هذا؟ فقالوا: محمد، زعم أنه نبي. وهذا عمه أبو لهب يزعم أنه كذاب. وروى عطاء عن ابن عباس قال: قال أبو لهب: سَحَركم محمد! إن أحدنا ليأكل الجَذَعة، ويشرب العُسّ من اللبن فلا يشبع، وإن محمداً قد أشبعكم من فخِذ شاة، وأرواكم من عُسّ لبن. "