على النت - والدة الصحافي الأمريكي "سوتلوف" تدعو البغدادي إلى عتق رقبة ابنها؟!! - فيديو Dailymotion
الإثنين 11 مايو 2020 | مرخصة من وزارة الإعلام هي ليست المرّة الأولى التي تتحول فيها الدماء المعصومة إلى سلعة للمتاجرة، إلا أنّها هذه المرة فاقت كل التصورات، بل وتعدّت كل حدود العقل، إذ ظهر في مقطع... أقرأ المزيد قضت محكمة بمدينة واو في جنوب السودان، بإلزام شخصين بدفع 62 رأسًا من الأبقار دية عقيد في الجيش مات مسمومًا. وألزمت المحكمة الطبيب نيكسون أنطوني وشخص آخر بدفع... أقرأ المزيد ناشد والد ووالدة السجين مشعل بن محمد آل مدهش الزهيري، الذي يقبع في سجون المنطقة الشرقية منذ أربع سنوات؛ أهل الخير بالمساهمة في عتق رقبة فلذة كبديهما من... أقرأ المزيد رفضت امرأة سعودية قُتل ابنها فتحَ الباب أمام شيوخ قبائل الذين جاؤوا للتوسط لديها للعفو عن رقبة القاتل مقابل دية القتل والتي بلغت 50 مليون ريال. وتداول رواد... أقرأ المزيد المواطن – شريف النشمي – الرياض أكمل رجل الأعمال علي بن سعيد آل سلامة القحطاني ما تبقى من دية الشاب رائد الحمدي قبل موعد انتهاء المهلة الممنوحة لحمدي... أقرأ المزيد المواطن – ماجد الفريدي – القصيم أعلنت حملة عتق رقبة السجين خالد بن محمد الهديب الحربي، اكتمال الدية المطلوبة، والمقدرة بنحو 10 ملايين ريال.
000 ريال وذلك كدية شرعية لأحد المواطنين. وأوضح مدير إدارة شؤون القطاع الصحي الخاص... أقرأ المزيد سجلت محاكم المملكة (٣٠٨) قضايا إذن شراء أو استبدال عقار وقف، وكانت المحكمة العامة بمكة المكرمة هي الأعلى، بواقع (١٥٣) قضية، كما سجلت المحاكم هذا العام (٣٢٩) عقد... أقرأ المزيد أكدت مصادر مطلعة لـ"المواطن" اكتمال مبلغ عتق رقبة السجين ياسر الشمري البالغ ثلاثين مليوناً وأربعمائة ألف ريال. وقالت المصادر إن المبلغ الفائض سيتم تحويله لعتق رقبة السجين الويباري... أقرأ المزيد ناشد ثماينة أيتام (ست بنات وصبيان) وزير الداخلية وأمير منطقة مكة المكرمة والمدير العام للمرور بالمملكة بالتوجيه إلى من يلزم لإعادة حقوقهم من أجل سداد دين والدهم وقيمة... أقرأ المزيد توصل ورثة مقيم إريتري -لقي مصرعه برصاص شابين سعوديين بالرياض- إلى الصلح معهما، مقابل تسليمها مبلغاً وقدره (600) ألف ريال. ويأتي ذلك تأكيداً على الخبر الذي انفردت به... أقرأ المزيد توافد عدد من شيوخ ووجهاء "يام" للصلح بين أبناء قبيلة آل الصقور وقبيلة آل عفان، وذلك بعد مقتل أحد أفراد قبيلة آل عفان على يد آخر من قبيلة... أقرأ المزيد الملك سلمان يوافق على الآلية الجديدة لتعيين رؤساء الجامعات
محامي: "جمع الملايين خاصة بين أبناء القبائل، جعل الشباب يتساهلون القتل، ولهذا نجد كثيراً منهم يتجول ومعه سلاح ناري جاهز للاستخدام " ورصد معد التحقيق ثلاث حملات نشطة تبدأ كلها بجملة "عتق رقبة"، تسعى إلى حث السعوديين على التبرع، وهو ما يراه المحامي الراشد "استخداماً لوسائل التواصل الاجتماعي بطريقة لا تخضع لضوابط جمع التبرعات"، ويضيف: "جمع الملايين خاصة بين أبناء القبائل، جعل الشباب يتساهلون القتل، ولهذا نجد كثيراً منهم يتجول ومعه سلاح ناري جاهز للاستخدام". ويطالب الراشد كما الإبراهيم بتدخل من رجال الدين للحد من تلك التجارة التي يصفنها "بالاستغلالية البشعة"، وبحسب الراشد، يتم الأمر بشكل قانوني، إذ إن الوسيط يشترط أتعاباً عن وكالته، ولكن بدلاً من أن يكون دوره هو الحصول على عفو لموكله، يتحول دوره الجديد لتحديد مبلغ الدية بالتواصل مع أسرة المقتول، في مقابل حصة يحصل عليها من ذوي القتيل، بعد جمع المبلغ، ويضيف: "يركز هؤلاء على شهر رمضان المبارك الذي تزيد رغبة الناس في بذل الصدقة وعتق الرقاب التي تعتبر من أبواب إخراج الزكاة، ما جعل الديات المرتفعة تتحول إلى عرف بين الناس، وتقييم لقيمة المقتول عند أهله".
وبدأت الحملات قبل 43 يوما تقريبا لتنطلق رحلة "تنظيم الحملة" بأطر محددة تتسم بالدقة عبر لجان عمل تحركت بشكل مكثف وباجتماعات متواصلة. وبفضل هذه الحملات تجاوزت حملة التبرعات المبلغ المطلوب بزيادة 12. 5 مليون ريال، كما يقول المنور، الذي أكد أن الأموال الإضافية ستعاد إلى أصحابها فورا. يختم المنور حديثه "لقد تنفسنا الصعداء، والشكر لكل من ساهم في عتق رقبة خالد، من جميع القبائل". وسيفرج عن خالد مطلع الأسبوع القادم بعد الانتهاء من الإجراءات الرسمية في محافظة حفر الباطن شمالي شرق السعودية. يوم الفرحة قبل يومين، وتحديدا في الأول من الشهر الجاري، كانت إحدى قاعات الأفراح في شرق المدينة الساحلية جدة تختتم حملة تبرعاتها، واستطاعت جمع المبلغ المتبقي 12 مليون ريال، ليغرد بعدها أحد مسؤولي الحملة الرئيسيين ويدعى "سلطان بن بندر الفرم" في حسابه بتويتر قائلا "أعلن والحمد الله تجميع مبلغ الدية.. وتم إعتاق رقبة خالد الحربي، كفو بحرب (أنعم بقبيلة حرب) وأهل الخير جميعهم". لم يكن تويتر وحده سيد الموقف، بل كان لوسيط التواصل الهاتفي المجاني في أجهزة الهواتف النقالة المعروف بـ"الواتس آب" نصيب مهم، فقد أطلقت عبره رسائل حفزت على التبرع لحساب رصد للقضية، إلى جانب مقاطع فيديو قصيرة لعلماء دافعوا عن عدالة قضية خالد.
وقف تنفيذ 18 حكماً بالقصاص في عرعر (أقصى شمال السعودية) ضجت السعودية بثلاث قضايا وصلت فيها مطالبات أسر المقتولين بالدية إلى أرقام فلكية، إذ أعلنت حملة تم إطلاقها لعتق رقبة عبدالرحمن حمود العنزي، نجاحها في جمع مبلغ 35 مليون ريال (9. 33 ملايين دولار) قيمة مبلغ الدية من أجل وقف القصاص، كما أعلنت حملة مماثلة عن جمع دية رائد الحمدي بعد اكتمال مبلغ الـ 20 مليون ريال المطلوبة، ولا تزال حملة تم تدشينها لعتق رقبة فهد حسين الجعفري الشمري تحاول أن تجمع مبلغ 20 مليون ريال محددة من أجل وقف حكم إعدامه، ويأمل القائمون على حملة أخرى تم تدشينها لعتق رقبة سعود الجبيري في جمع عشرين مليوناً أخرى. وبحسب إحصائية صدرت عن وزارة العدل في مارس/آذار الماضي، تم وقف تنفيذ 18 حكماً بالقصاص مقابل ديات تجاوزت العشرة ملايين ريال في عام 2015 فقط، الأمر الذي يؤكد رواج تلك التجارة، كما يقول أستاذ علم الاجتماع، فهد البقمي، والذي كان شاهداً على واحدة من عمليات السمسرة. ويروي البقمي لـ"العربي الجديد" أنه حاول إقناع أولياء دم أحد القتلى بعدم طلب مبلغ كبير، لكنه فوجئ أنهم يقولون له: "إن كل ما سيحصلون عليه هو نصف المبلغ فقط، والباقي سيذهب لوسيط، هو من سيقوم بجمعه من الأثرياء".
وسميت كتابةً ؛ لأَنه يَكْتُبُ على نفسه لمولاه ثَمَنه ويَكْتُبُ مولاه له عليه العِتْقَ ، والعبدُ مُكاتَبٌ ؛ لأَن أَصلَ المُكاتَبة من المَوْلى وهو الذي يُكاتِبُ عبده ، ويقال: كاتَبْتُ العبدَ: أَعْطاني ثَمَنَه على أَن أُعْتِقَه. راجع: "النهاية" (4/253) - "لسان العرب" (1 /698). فمن أعان على عتق رقبة فقد أعان على عمل صالح ، وله من الأجر بقدر إعانته عليه ، فمن أعان على عتقه بثلث ثمنه فله أجر عتق الثلث ، ومن أعان على عتقه بربع ثمنه فله أجر الربع ، وهكذا. وقد قال الله تعالى: ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) المائدة/ 2. قال ابن باز رحمه الله: " التعاون على البر والتقوى هو تعاون على تحقيق ما أمر الله به ورسوله قولا وعملا وعقيدة ، وعلى ترك ما حرم الله ورسوله قولا وعملا وعقيدة... وعلى حسب صدق العبد في ذلك وإخلاصه يكون حظه من هذا الربح, وعلى حسب تساهله في ذلك يكون نصيبه من الخسران, فالكل بالكل والحصة بالحصة, فمن لم يقم بهذه الأمور الأربعة علما وعملا فاته الخير كله ونزل به الخسران كله, ومن فاته شيء من ذلك ناله من الخسران بقدر ما فاته من تحقيق هذه الأمور الأربعة ".
السؤال: تحرير الرقبة سماحة الشيخ أصبح مكان إشكال لبعض السادة المستمعين فهم لا يعلمون معناه ربما لأنهم لم يروا ذلك على الطبيعة، أخونا مثلاً يسأل ويقول: أسأل عن تحرير الرقبة حيث أننا نسمع كثيراً من الكفارات تقول: تحرير رقبة ولا ندري ما هي الرقبة، هل هو إنسان محكوم عليه بالقتل ثم يعفى عنه أو أنه من الحيوانات، أفيدونا أفادكم الله؟ الجواب: تحرير الرقبة يراد به: عتق المملوك من الذكور والإناث، وقد شرع الله سبحانه وتعالى لعباده إذا جاهدوا أعداء الإسلام وغلبوهم أن تكون ذرياتهم ونساؤهم أرقاء مماليك للمسلمين يستخدمونهم وينتفعون بهم ويبيعونهم ويتصرفون فيهم، وكذلك الأسرى إذا أسروا منهم أسرى فولي الأمر بالخيار إن شاء قتل الأسرى، وإن شاء أعتق الأسرى إذا رأى المصلحة في ذلك وأطلقهم، وإن شاء استرقهم وجعلهم غنيمة، وإن شاء قتلهم إذا رأى المصلحة في القتل، وإن شاء فادى بهم إذا كان عند الكفار أسرى للمسلمين يفادي بذلك، فيأخذ من المشركين أسرى من المسلمين ويعطيهم أسرى، أو يأخذ منهم أموالاً لفك أسراهم كما فعل النبي ﷺيوم بدر، فقد كان عند النبي ﷺ أسرى قتل بعضهم وفادى ببعضهم، وكان من جملتهم النضر بن الحارث و عقبة بن أبي معيط فقتلهما بعد انتهاء الوقعة، والبقية فادى بهم وأمر المسلمين أن يفادوا بهم ويأخذوا الفداء من المشركين في مقابل أسراهم.
واختلف في إخراج القيمة عن الإطعام والكسوة، فالجمهور على المنع، وأجازه أبو حنيفة ، كما يرى الجمهور جواز تقديم الكفارة على الحنث وتأخيرها عليه، واستدلوا بقول النبي (: (من حلف على يمين، فرأى غيرها خيرًا منها، فليكفر عن يمينه وليفعل). مسلم وأبو داوود والترمذي. وقالوا: إن تقديم الكفارة يجعل القدوم على الحنث لا يعتبر إقدامًا على غير مشروع أو إقدامًا في فعل الإثم، لأن تقديم الكفارة يجعل الشيء المحلوف عليه مباحًا، ولأن من قدَّم الحنث على الكفارة هو شارع في معصية، ولا يدري أن يتمكن قبل موته من الكفارة أم لا، ولا يمنع ذلك عندهم جواز تأخير الكفارة، لقوله النبي (:(من حلف على يمين فرأى غيرها خيرًا منها، فليأتها، وليكفر عن يمينه) [مسلم]. ويرى أبو حنيفة أن الكفارة لا تجب إلا بعد الحنث، لأن الكفارة سبب للحنث، لا تجب إلا بعد وقوعه، واستدل بقول النبي (:(فليكفر عن يمينه، وليفعل الذي هو خير) مسلم. كفارة الحلق في الحج [ عدل] قال تعالى: {وَلاَ تَحْلِقُواْ رُءوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ ٱلْهَدْىُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ} [البقرة:196].